Sunday, February 9, 2014

كيف تحصلت العقارب على السم؟

كيف تحصّلت العقارب على السّمّ؟



قبل مئات الملايين من السنين، عندما بدأت أسلاف الحيوانات التي تعيش على اليابسة الخروج من المحيط تدريجياً، والتّأقلم مع بيئة الشواطئ، تطوّرت أدوات تمكّنها من اصطياد الفرائس. والسم كان أحد هذه الأدوات. في غالب الأحوال، وجد العلماء أنّه لتحويل بروتين ضروريّ لحياة الكائن الحيّ إلى سمّ قاتل، كل ما كان متطلّبًا هو طفرة في جين واحد. 

مجموعة من العلماء بقيادة شونيي زو، البروفيسور في معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصّينية للعلوم، وجدت أن أحد البروتينات الشائعة والتي تعتبر جزءًا من الجهاز المناعي، هو في الواقع منشأ السم عند العقارب. جميع العقارب تمتلك ذيلاً يحتوي على المواد السامّة، ومعظم العقارب يمكنها أن تسبب ضرر بسيط للأنسان قد يستمرّ لعدة أيام، ولكن 25 نوعًا فقط من الـ 1700 نوع المعروف يُمكن أن يقتل الأنسان.

فحص زو و زملاؤه مجموعة من البروتينات الموجودة لدى العقاب والتي تُسمّى بالـديفينسين. مكونات هذا البروتين موجودة عند معظم الحيوانات والنّباتات، إذ أنّها تُحارب الباكتيريا. عن طريق تحليل سلسلة الأحماض الأمينيّة للبروتين، وجد العلماء أنّ تغيير واحد في جين واحد كان كلّ ما يحتاجه الكائن الحيّ لتغيير بروتينات الديفينسين إلى سمّ.

يقول براين فراي، الباحث في معمل تطوّر السّموم في جامعة كوينزلاند، أستراليا، "بمجرد خروج العقارب من المحيط، كانت تمتلك وسيلة واحدة لأصطياد الفرائس وهي مخالبها القوية، ولكن ذلك يضعها في دائرة الخطر أثناء الهجوم. معظم العقارب القديمة وبعض العقارب الموجودة حالياً تمتلك هذه المخالب مع ذيول صغيرة، ولكنها اضطرَت إلى تطوير وسيلة جديدة تستطيع من خلالها اصطياد الفرائس دون التعرّض للخطر. العقارب الأكثر تطوراً أستطاعت تطوير ذيل أكبر ومخالب صغيرة، واتّجهت لاصطياد الفرائس بطريقة كيميائية".

ترجمة: Abd Al-Rahmân

‫#‏تطور‬ ‫#‏نظرية_التطور‬ ‫#‏داروين‬ ‫#‏الأحياء_التطورية‬ ‪#‎Evolution‬ ‫#‏علم‬ ‫#‏علوم‬‫#‏عقرب‬ ‫#‏عقارب‬ ‫#‏سم‬ ‫#‏سموم‬ 

المصدر:
http://www.livescience.com/42829-how-the-scorpion-got-its-venom.html

No comments:

Post a Comment