Tuesday, March 18, 2014

جيريمي دين : التأمل علاج فعال للاكتئاب والقلق والألم


نشرت إحدى الدوريات الطبية مقالًا يكشف أن ٣٠ دقيقة من التأمل يوميًّا قد تحسِّن من أعراض الاكتئاب والقلق والألم.
تضمن البحث — المنشور في دورية جورنال أوف ذي أمريكان ميديكال أسوسييشن — دراسات شارك فيها ٣٥١٥ شخصًا إجمالًا (جويال وآخرون، ٢٠١٤).
شمل البحث في جميع أجزائه مجموعات ضابطة فعالة، ومن ثم أمكن استبعاد تأثير العلاج الوهمي.
يظهر تأثير العلاج الوهمي عندما يتوقع الأفراد أن تتحسن حالتهم — وهو شعور ينتج في بعض الأحيان عن مجرد مشاركتهم في الدراسة — وبناءً على ذلك يتحسنون بالفعل.
إلا أنه في وسع الدراسات التي تتضمن مجموعات ضابطة فعالة استبعاد تأثير العلاج الوهمي عبر مقارنة أثر العلاج مع مجموعة أخرى لديها توقعات مشابهة.

التأمل لا يقتصر على الاسترخاء

استمع الأفراد الذين تناولهم البحث طوال أربع ساعات على الأقل لإرشادات تقودهم إلى حالة من حالات التأمل؛ مثل تأمل اليقظة الذهنية أو برامج التأمل المعتمدة على ترانيم المانترا.
حيث خضع المشاركون بصفة منتظمة لنحو ساعتين ونصف من إرشادات التأمل مدة ٨ أسابيع.
العديد من المشاركين كذلك كانوا ممن يعانون من مشاكل جسدية، مثل: ألم في أسفل الظهر، وأمراض القلب، والأرق، وهي مشاكل ترتبط بشدة — على الأرجح — بما يعانونه من اكتئاب وقلق.
تضمَّنت المجموعات الضابطة مجموعة مماثلة من المشاركين ممن مارسوا أنشطة شبيهة بالتأمل لكنها في الحقيقة ليست تأملًا.
على سبيل المثال، مارس أعضاء المجموعة الضابطة في بعض الدراسات نشاطًا يُدعى الاسترخاء العضلي المتدرج، وهو يشتمل على بعض المتطلبات الجسدية اللازمة للتأمل — ألا وهي تحقيق حالة من الاسترخاء — لكنه لا يشتمل على جانب التأمل المعرفي.
وهو ما يفسره د. مادافا جويال قائلًا:
يعتقد كثير من الناس أن التأمل يعني الجلوس دون فعل أي شيء. لكنه اعتقاد خاطئ؛ فالتأمل عبارة عن تدريب نشط للعقل من أجل زيادة الوعي، وهو الهدف الذي تسعى برامج التأمل المتعددة لتحقيقه بشتى الطرق.
على الرغم من ذلك، حققت المجموعة التي مارست التأمل نتائج أفضل بصفة مستمرة من المجموعة الضابطة، مما يشير إلى فعالية التأمل.
وعندما قارن الباحثون مقدار الفوائد الناتجة عن التأمل بالفوائد الناتجة عن تعاطي الأدوية وجدوا أن ثمة تماثلًا في الفعالية.

دون أعراض جانبية

وبالإضافة إلى تلك النتائج المتعلقة بالاكتئاب والقلق، كشف المقال كذلك عن فعالية التأمل كعلاج لمن يعانون من الألم. وإذا أخذت في اعتبارك أن التأمل ليس له أي أعراض جانبية، فسترجح كفته في النهاية.
Meditation Is an Effective Treatment for Depression, Anxiety and Pain by Jeremy Dean. Psyblog. January 8, 2014.

No comments:

Post a Comment